> تعرف على خمسين طريقة لإدارة الوقت

تعرف على خمسين طريقة لإدارة الوقت

هناك الكثير منا يشتكى من سوء تنظيم وقتة وعدم الاستفادة من أوقات فراغه , مع العلم أن تنظيم الوقت جزء من الدين الاسلامى وامر بها النبى ( صلى الله عليه وسلم ) , وهناك الكثير من الآيات فى القرآن الكريم التى تحثنا على الإهتمام بالوقت , ويترتب على تنظيم الوقت واستغلاله جيدا رضا الرب والنجاح فى العمل .

واليكم بعض الطرق التى يمكن من خلالها التحكم فى الوقت وتنظيمة , ولا تنسونا من دعائكم .
اترككم مع تلك الطرق :
 الإدارة الجيدة للوقت لا تعني العمل المتواصل المرهق فلقد ولى زمن التعب والإرهاق في العمل،
  لابد من توزيع الوقت بين العمل والمنزل والصحة والنفس والعائلة "فأعط كل ذي حق حقه"، 3ـ الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك،
  يجب أن يكون لديك قائمة للمهام المكتوبة يوميا على الأقل ويحبذ أسبوعيا وشهريا وسنويا،
  تذكر أن 70% من الوقت يهدر فيما لا فائدة فيه،
  وأن 15% من الوقت يهدر في المجاملات،  لابد من تفويض مهامك لغيرك،
  ابدأ بالمهم والمستعجل من أعمالك،
  انتبه لما يطلبه منك مديرك،
 10ـ ساعد موظفيك مباشرة ولا تقل لهم أعطوني مهامكم لإنجازها نيابة عنكم،
 11ـ حاول أن تبدأ بالأعمال الهامة وغير المستعجلة أولا بأول،.
 12ـ إذا أخرت أعمالك لآخر لحظة فسوف تعيش سياسة إطفاء الحرائق أو ما يسمى بإدارة الأزمات من أزمة إلى أخرى،
 13ـ إذا بقيت دون خطة اجتثك الآخرون وبقيت تخدم أهدافهم وأولوياتهم وتعيش في فلكهم،
 14ـ وزع وقتك بالنسب المناسبة لكل أهدافك في الحياة ابتداء من الدار الآخرة ومرورا بالعائلة والوظيفة وانتهاء بالتسلية والاسترخاء،
 15ـ أهدافك يجب أن تكون مقاسة ومحددة ويمكن تحقيقها ومناسبة ولها وقت محدد لتنفيذها، 16ـ إذا لم تخطط لوقتك ستندم يوما ما ،
 17ـ يجب أن تكتب أهم عشرة أهداف لك في الحياة وتضعها قبل أن تأوي على فراشك اليوم،
 18ـ قائمة الأعمال اليومية يجب ألا تقل عن 7 مهام عملية لتنفيذها غير فطرية إذاً لا تكتب الأكل وخلافه،
 19ـ جدول إجازاتك الفصلية والسنوية وتحدث عنها كثيرا فالجسم يتوق للراحة والاستجمام ويبدع إذا ما عرف أن هناك إجازة في انتظاره،
 20ـ تحسس مواهبك واستثمرها بشكل أفضل ونقاط ضعفك وقوها وعالجها، 
21ـ
 عش في المربع الثاني في مصفوفة الزمن أي ابدأ بالأهم فالأهم قبل أن يصبح مستعجلا، 
22ـ
 تعرف على ساعات الأصيل في يومك وعلى ساعات الاسترخاء كذلك، ساعات الأصيل هي الساعات التي تبدع فيها وتكون ذا حيوية ونشاط وساعات الاسترخاء هي تلك التي تقل حركتك ونشاطك فيها، وعادة ما تكون ساعات الأصيل في الصباح الباكر باستثناء بعض الفنانين والأدباء والشعراء الذين تكون ساعات الأصيل لديهم بعد الظهر أو في المساء، 
23ـ
 افعل أهم وأفضل شيء من أعمالك اليومية في ساعات الأصيل في يومك ولا تضيعها في النت أو قراءة الجريدة، 
24ـ
 جمع مواعيدك لا تدعها مبعثرة بحيث لا تضيع وقتك في التنقل بينها، اجعل موعد طبيب الأسنان بعد موعد الحلاق حتى لا تتكبد مشوارين، 
25ـ
 حاول أن تحسب كيف تقضي وقتك ولو يوما واحدا في السنة بحيث تسجل الوقت المستغرق في كل عمل تعمله لمدة يوم وستنتهي بنتائج مذهلة قد تغير مجرى حياتك للأفضل، 
26ـ
 ركز على الهام في حياتك ولا تنشغل ببنيات الطريق، 
27ـ
 استفد من الوقت الضائع كوقت انتظار الطائرة أو طبيب الأسنان ولا تتعامل مع الطبيب الذي لا يعطيك موعدا مسبقا محددا، 
28ـ
 استخدم جداول التخطيط اليومي والأسبوعي والشهري الدفترية منها أو الرقمية وفي الجوال والحاسب الكفي كم هائل منها، 
29ـ
 يقولون في الغرب Time is Money ونحن نقول الوقت أغلى من الذهب، 
30ـ 
حل المشاكل المحتملة أولا بأول ولا تكون فضوليا فيما لا فائدة منه، 
31ـ 
الحياة قصيرة لا تنغصها بكثرة الأعداء والمشاكل والمنغصات، 
32ـ
 صفح تتبعه راحة بال أفضل لك من عداوة تنتصر فيها على خصمك ولكن على حساب صحتك ووقتك، 
33ـ
 قلل بالتجربة ساعات نومك وبالتدريج، 
34ـ
 اجعل الاجتماعات أقصر ما يمكن، 
35ـ
 لا تزعج نفسك بكثرة الورق والملفات والملزمات من حولك رتب ما تحتاج وألق بالباقي في سلة المهملات، 
36ـ
 فرق بين التميز في العمل والمثابرة لحد الوسواس، 
37ـ
 فوض فوض فوض، 
38ـ
 تعلم كيف تعمل شيئين معا كالرد على الهاتف وقراءة بريدك الإلكتروني، 
39ـ
 تعلم أن تقول لا لمن يضيع وقتك، 
40ـ
 رتب مكتبك حتى يمكن أن تصل للأشياء دون أن تقوم من مقامك، 
41ـ
 احتفظ في مكتبك بمخزون جيد من المستهلكات التي لا تتلف مثل الورق والحبر والقرطاسيات فما أسوأ أن تخرج ليلا تبحث عن سوبر ماركت لتشتري ثوب ورق تطبع عليه تقريرا مستعجلا، 
42ـ
 كون لك شبكة من العلاقات والمعارف والأصدقاء تسهل أمورك بطرق مشروعة وصحيحة خاصة في مجتمعنا، حيث تعود بعض الموظفين أن يعطيك المعلومة بالقطارة، 
43ـ
 ليكن مكتبك في العمل معاكسا لحركة المرور في الشركة ولا تواجه الباب لأنك لست شرطي مرور وسيأتيك الكثيرون يسألون أين هذا الموظف أو ذلك المكتب وحتى دورة المياه، 
44ـ
 دع من يزورك ويضيع وقتك أن يرى الساعة بوضعها خلفك لا أنت تراها خلفه وتتلظى لضياع وقتك معه، 
45ـ
 لا توفر مقاعد مخملية وفخمة في مكتبك تغري الزائر بالبقاء أطول مدة ممكنة عليها، تذكر أن مطاعم الوجبات السريعة توفر مقاعد صلبة بعض الشيء يملها الزبون بعد 15 دقيقة وهي وقت تناول الوجبة، 
46ـ
 كن حازما مع من يضيع وقتك، 
47ـ
 زر من يضيع وقتك ولا تدعه يزورك لأنك تكون صاحب مبادرة المغادرة بينما لا تستطيع أن تطلبه بمغادرة مكتبك، 
48ـ
 استخدم الإشارات ليعرف الجميع أنك مشغول ولا وقت لك لتضييعه كأن تعمل بدون غترة أو تقفل باب مكتبك، 70% من الناس يحترمون إشارات من هذا النوع، 
49ـ
 اسكن قريبا من عملك توفيرا للوقت، 
50ـ
 لا تتحدث في الهاتف أكثر من 5 دقائق متصلة.أخيرا، يذكر لي طبيب أسنان مشهور أن معظم أعذار مرضاه قلة الوقت حتى إنهم لا ينظفون أسنانهم بشكل جيد رغم أن الواحد منا يقضي ما يصل إلى 12 ساعة أسبوعيا في المناسبات الاجتماعية، ويضيف لو نظم الناس أوقاتهم لأقفل الكثير منا عيادات طب الأسنان!




ارجو ان تكون قد استفدتم من هذا الموضوع 
مع تحيات